الشيخ محمد اليعقوبي
448
خطاب المرحلة
إرادة الأمة شرط لإعمال ولاية الفقيه « 1 » علق سماحة الشيخ على كلمة الدكتور علي الدباغ التي يروم إلقاءها في مؤتمر دولي ينعقد في أثينا عاصمة اليونان لمناقشة مستقبل العراق خلال شهر شباط الحالي لتعبر عن آراء سماحته بعد أن استأذنه الدكتور الدباغ لوجود رغبة لدى المؤتمر للاستماع إلى وجهات نظر مرجعية الشيخ اليعقوبي في جملة من قضايا العراق وفيما يرتبط بإمكان قيام نظام ولاية الفقيه في العراق . علق سماحته بوجهة نظر جديدة لم نسمعها من الفقهاء القائلين بولاية الفقيه جاء فيها : ( نحن لا نرى مجالًا الآن لتطبيق نظام ولاية الفقيه في العراق لأنه مشروط بإرادة الأمة وعرضها النصرة على الفقيه الجامع للشرائط ولا يوجد مثلها الآن لعدة أمور ذكرناها في عدد من خطابات المرحلة ، ويدل على هذا الشرط باختصار قوله تعالى : ( لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ ) فلا يستطيع الفقيه فرضها على الأمة حتى ولو كان مستحقاً لها ثبوتاً وواقعاً ، ويدل عليه السيرة العملية للمعصومين ( عليهم السلام ) فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لم يقِم دولته المباركة في مكة وإنما أقامها في المدينة بعد أن بايعه أهلها على السمع والطاعة وأن يمنعوه مما يمنعون منه نساءهم وأموالهم ، وكذا أمير المؤمنين فإنه ما تصدى للخلافة إلا بعد أن ازدحم الناس على بيعته بعد مقتل الخليفة عثمان وقال ( عليه السلام ) مشيراً إلى هذا الشرط ( لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر لألقيت حبلها على غاربها ) فلا يكفي ادعاء الولاية ولا بسطها من دون إرادة الجماهير .
--> ( 1 ) نشر في الصفحة الأولى من العدد ( 38 ) من الصادقين الصادر بتأريخ 24 محرم 1427 الموافق 23 شباط 2006 .